العودة   منتدى وادي العلي , بني ظبيان , قبيلة غــامــد Wadialali forum - Ghamid - Saudi Arabia > المنتديات الـعـامة > المنتدى العام
التسجيل تعليمات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم November 25th, 2006, 23:38   #1
باسم المرضي
عضو شرف

 








باسم المرضي غير متصل
افتراضي حكم وأمثال من غامد وزهران

[align=center]حكم وأمثال

هذه الحكم والأمثال مأخوذة من كتاب المورثات الشعبية لغامد وزهران (الكتاب الخامس) للمؤلف علي بن صالح السّلّوك الزهراني




--------------------------------------------------------------------------------

ردّوا السلام ولو على الخشب القيام

يضرب هذا المثل في الحث على إفشاء السلام ، كما يقال في تأنيب من يتجاهل هذا الهدي النبوي الشريف وما أكثر المتجاهلون في هذا الزمن ، وخصوصاً في أمهات المدن حيث يمر الكثير صامتاً وكأنه أبكم ، أو كأن الواقفين أو الجالسين أمامه من الجماد وليسوا من البشر


--------------------------------------------------------------------------------

لا بليت يا فصيح لا تصيح

لا:إذا ، الفصيح: الذكي

يضرب للتهوين من الجزع عند حلول البلايا ويقوله من يصاب بضرر لاذنب له فيه رغم أنه كان محتاطاً له


--------------------------------------------------------------------------------

لقمة على فاقه خير من ميّة ناقه

فاقه: رغبة شديدة ، ميّه: مائه

إذا كان أحدنا جائعاً، فإن مايقدم له من طعام حتى ولو كان لقمة واحدة أفضل من أي طعام يقدم في وقت شبعه، ويحث هذا المثل على تقديم الطعام في أوقاته ويحذر من ادخال الطعام على الطعام


--------------------------------------------------------------------------------

اللي مايعرف الصقر يشويه

يقال لمن يتهاون بالرجال ويضعهم في غير أماكنهم التي يجب أن يوضعوا فيها. أو يعاملهم معاملة غير أخلاقية


--------------------------------------------------------------------------------

تباعدت شُطاها عن خطاها

الشُطا: تعني الفخذين ، خطاها:سيرها

ويقال عندما يصعب على المصلحين حل مشكلة معينة أو عندما يصعب الأمر على شخص ما


--------------------------------------------------------------------------------

ثوب ورقعته من طرفه

يدعو إلى أن يتحمل القريب أخطاء قريبه وإلى الترغيب في زواج الأقارب من بعضهم لأنهم أكثر تحملاُ من غيرهم ، وهو يخالف بهذا نصيحة الأطباء في زواج الأقارب كما يخالف المثل القائل " ابعد اللحم عن اللحم لا يخرب"
[/align]
  رد مع اقتباس
  #2  
قديم November 25th, 2006, 23:43
باسم المرضي باسم المرضي غير متصل
عضو شرف
 

 








افتراضي

[align=center] حكم وأمثال - الهموم


كل رأس به صُداع


اتسع الخرق على الراقع


بعض العفو ضعف


اختر أهون الشرين


إذا فرغ الفؤاد ذهب الرقاد


اضحك يضحك العالم معك وابك تبك وحدك


الأعور في وسط العميان ملك


الليل أخفى للويل


الهموم بقدر الهمم


إلى حتفي مَشَتْ قدمي


اليوم خمر وغدا أمر


تجري الرياح بما لا تشتهي السفن


حنانيك بعض الشر أهون من بعض


رُبَّ دهر بكيت منه فلما صرت في غيره بكيت عليه


رُبَّ ملوم لا ذنب له


رُبَّ نعل شر من الحفا


سحابة صيف تذروها الرياح


عند الصباح يحمد القوم السرى


في فمي ماء وهل ينطق من في فمه ماء


لا تشكون إلى خلق فتشمته شكوى الجريح إلى الغربان والرخم


لا تكن رأسا فالرأس كثير الأذى


لا جدوى من البكاء على اللبن المسكوب


لا بد للمصدور من أن ينفث


لو ترك القطا لنام


وإذا المنية أنشبت أظفارها ألفيت كل تميمة لا تنفع


والمرء ساع لأمر ليس يدركه والعيش شُحٌّ وإشفاق وتأميل


وأي الناس تصفو مشاربه


ورأيت الهموم بالليل أدهى


ولا تجزع لحادثة الليالي فما لحوادث الدنيا بقاء


ولا يرد عليك الفائت الحزن


ولله أوس آخرون وخزرج


وما الموت إلا سارق دق شخصه يصول بلا كف ويسعى بلا رِجْلِ


وما خير ليل ليس فيه نجوم


وما اليوم إلا مثل أمس الذي مضى


يوم السرور قصير
[/align]
رد مع اقتباس
إضافة رد
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
تاريخ غامد وزهران في مقاومة الأتراك علي بن صالح المنتدى العام 6 November 16th, 2008 08:23
كيف طرد غامد وزهران الترك علي سعد الكردي حياة وادي العلي 2 November 2nd, 2007 19:00
صقر غامد ابو رائد منتدى المناسبات 9 October 6th, 2007 11:41
كلمات دارجة في غامد وزهران .. عبدالقادر قسقس المنتدى العام 5 July 23rd, 2007 23:36
شجرة نسب غامد وزهران .. عبدالقادر قسقس المنتدى العام 5 July 7th, 2007 17:29


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

إخفاء / عرض قائمة من شاهد الموضوع عدد الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 1
علي بن صالح
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

 
الساعة الآن 07:08.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

الحقوق محفوظة - منتديات وادي العلي

a.d - i.s.s.w

 

 

Powered by ArabSoft