العودة   منتدى وادي العلي , بني ظبيان , قبيلة غــامــد Wadialali forum - Ghamid - Saudi Arabia > منتديات أبناء وادي العلي > حياة وادي العلي
التسجيل تعليمات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 

 
إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم February 15th, 2009, 19:46   #1
ابو هشام
عضو شرف

 








ابو هشام غير متصل
افتراضي رحلة من الطايف الى الديرة ..

[align=center],’

قبل ـأسبوع من كتابتي هذه راودتني فكرة السفر الى الديرة بالمفهوم العام إلى الباحة .. !
وألى موطني وادي العلي قرية رحبان .. ذلك لتغيير الجو وتفقد بيتي الذي حتى الان لم أسكنه
والله أعلم هل أسكنه أم ستبقى البحريه تهب عليه " الرياح الغربية " والسبب في عدم اكتماله والسكن به هو ماسمعناه من انه يجري العمل قريبا في فتح خط مزدوج " دائري " ربما يمر من جواره الامر الذي جعلني أتروى في موضوع تكملته هذا من ناحية .
ومن ناحية اخرى تفقد بعض البلاد " المزارع " الخاصة بي بوادي السقا وكانت تكفي الاباء والاجداد
بانتاجها , وقد أصبحت قاعا صفصفا بفعل عوامل الجو من امطار ورياح وخلافها وبسبب ترك اهلها
صيانتها وحرثها .
وقد يسال احدكم " أهل يبو هشام أنت لازلت حريص على تلك البلاد وماهي الفائدة من الجري
وراء المستحيل .. واللهاث وراء السراب للبحث عن الماء وانت في خريف العمر ؟ "
وجوابي انني والحمد لله في خير يكفيني منه أنني بصحة وسعادة ويكفيني من تفقدها الترحم على من كان السبب بعد الله سبحانه وتعالى في وجودنا وبقاءنا بعد أجيال ومئات من السنين
والحقب ..,
ألا يكفي هذا أن نزور اثارهم وبقاياهم المتمثلة في البلاد التي كنا نقتات منها بعد الله وكذلك اباءنا واجدادنا ..
هذا ماجعلني ازورها ..
نعم وقفت على ركيب يسمى سدّ السقا مجاور للحصن المشهور بوادي العلي حصن السقا ..

كنت مع اخوة يماثلوني في السن لكني تنحيت عنهم قليلا وتذكرت قصيدة لأحدى الامهات المتوفيات
رحمها الله رحمة واسعة وهي قريبة لي ..
وانا انظر من بعيد الى ذلك الركيب الواسع وبطرفه كر سد السقا تذكرت بيتا من القصيدة .. وهي

ياسين ياسد السقا راح جله ...... من غزر سيل فوق رحبان هله

والقصيدة تذكر ان هذا الركيب قد اتى عليه سيل عظيم قبل اكثر من 150 سنة فهدمه وخربه ..
وقد كان الاولون اشداء وفيهم من القوة ما اعاد هذا الركيب سابق عهده هذا ماجعلني اسرد اسباب زيارة " سد السقا "
اتوقف بعد هذا السرد لاعود الى رحلتي من الطايف الى الديرة .. باختصار وصلت الى الطرفين ووقفت جوار بيت ابن قباء لاستطلع ما الت اليه قرية الطرفين القديمة المجاورة لحصن الخراب بفتح الخاء والراء ..,
وهبت علي عاصفة من الذكريات لهذه القرية العتيدة التي الت الى تلك الحالة من الاهمال والاندثار
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم ..,
هل تعرفون يا احبتي من كان يسكنها .. انهم من مشايخ وادي العلي احمد الباشا والشيخ حليلي
والسندف وممن لاتحضرني اسمائهم .. من آل ابو لسه وآل جاري .. وآل ابو نواس والشيخ احمد ابو سعيد ..,
رحمهم الله رحمة واسعة ..
ومما أثار شجني أن الشيخ احمد ابو سعيد رحمه الله تعالى وهو رجل شجاع ذو نخوه وحمية ويملك
الكثير من البلاد .. كان قد طلب من رحبان ومن الطرفين ارسال ابنائهم اليه ليساعدوه في نقل السماد
" الدمن " الى احدى بلاده وكان مستعدا بما يقرب من 5 من الحمير اكرمكم الله وعليها الحفوص
" نوع مصنوع من سعف النخل " ليتلائم وحمل السماد على المشاديد كان ذلك في عام 1373 هـ
على ما اذكر وقد فرحنا كثيرا نحن العوّنه بهذه المساعده كانت اعمارنا مابين 12 الى 13 سنة
لماذا الفرح والسرور لاننا سنجد خبزة الحنطة والسمن والمعرق والتمر كان ابو سعيد جوادا كريما
وكانت زوجته مثله في الكرم رحمهم الله جميعا رحمة واسعه حيث استعدت بعمل الفطور لهؤلاء العوّنه ..
الذي لاتزيد اعمار اكبرهم عن 13 عاما .
وقد احضر الفطور لنا ويتكون من خبزة تكفي اكثر من 10 انفار بالغين .. وطاسه من السمن لاتقل
عن ثلاث ارباع كيلو وطاسه معرق لا يقل محتواها عن 4 كيلو لتر ..
واعتقد انها حله من الحلا وطلب منا الرجل رحمه الله ان نفطر ونبقي له من الفطور نحن 5 انفار
منهم محدثكم وصالح بن ناصر واحمد البخاري من رحبان رحمه الله وعلي بن مهراس وواحد لا أذكر
اسمه من شباب الطرفين ..
المهم وردنا على تلك الوليمة ةوبدانا الاكل بشراهة زائدة واتينا على كل الخبزة والتمر والسمن والمعرق ..
ولم يبق اي شيء للرجل .. وحينما حضر احمد ابو سعيد رحمه الله قال لنا :
" بقيتم فطوري يا اولادي ..؟ " فترددنا في الاجابة .. لكنه قدم الينا ولما راى القدور والطيس فاضية
والتمر والخبزة لم يبق لها اثر صاح فينا صيحة مدوية وقال :
" اعقبوا يالسعالي والله فيكم ورعوا لي " عندها لم نجد بدا من الفرار والانتزاء من ركيب في ركيبة ..
حتى تقابلنا بقرية رحبان وحمدنا الله أن الفطور والغدا والعشاء قد ام لنا بفضل تلك الوجبة الدسمة
تذكرت تلك الحادثة .. وما اجمل الذكريات ذات المقالب وقد قابلته رحمه الله عندما تزوجت في عام
1386 هـ وذكرته بتلك القصه .. وطلبت منه السماح على مابدر منا فقال ياولدي ..
والله اني امزح عليكم , لكنكم تركتموني لوحدي .. وقد استعنت ببعض نساء القرية لتكملة نقل السماد
والله يسامحكم ..!

هل أعجبتكم هذه القصة ياعبد السلام .. أرجو ذلك ..!
[/align]
التوقيع

ليسَ الغريبُ غريبَ الشآمِ واليمنِ .. إنَّ الغريبَ غريبْ اللحدِ والكَفنِ


  رد مع اقتباس
  #2  
قديم February 16th, 2009, 00:32
ابوعبدالعزيز2 ابوعبدالعزيز2 غير متصل
عضو جديد
 

 








افتراضي

شي جميل جدا ان نتذكر الماضي بهذة الطريقة وبذات الاسلوب الرائع من الاخ ابو هشام سلمت يداك والي المزيد من ذلك وفقك اللة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم February 16th, 2009, 01:07
@الجوكر@ @الجوكر@ غير متصل
عضو شرف
 

 








افتراضي

سلام يا سد السقا راح جله من نصب سيلا فوق رحبان هله
شكرا لك أبو هشام على هذا الموضوع
رد مع اقتباس
  #4  
قديم February 16th, 2009, 20:35
ابو هشام ابو هشام غير متصل
عضو شرف
 

 








افتراضي

[align=center],’

ـأخي ابوعبدالعزيز 2
آمل أن تكون اعجبتكم الرحلة وشكرا على الاطراء بارك الله فيك
وحينما تتاح لي الفرصه اكون ممتنا لقص المزيد ..
وشكرا على ردكم ,


ـاخي الجوكر ..
بارك الله فيك وصحة بيت الشاعرة هو ماذكرته انا في الرحلة .. اذا كيف تسلم
على سد السقا وهو متهدم .. وبدات البيت بالتأسف " ياسين "
كناية عن الحزن والاسى والالم الذي ال اليه سد السقا
وملاحظتك على العين والراس وشكرا على ردكم ..,
[/align]
التوقيع

ليسَ الغريبُ غريبَ الشآمِ واليمنِ .. إنَّ الغريبَ غريبْ اللحدِ والكَفنِ


رد مع اقتباس
  #5  
قديم February 17th, 2009, 10:37
وحيد زمانه وحيد زمانه غير متصل
عضو شرف
 

 








افتراضي

[blink]ومما أثار شجني أن الشيخ احمد ابو سعيد رحمه الله تعالى وهو رجل شجاع ذو نخوه وحمية ويملك
الكثير من البلاد .. كان قد طلب من رحبان ومن الطرفين ارسال ابنائهم اليه ليساعدوه في نقل السماد
" الدمن " الى احدى بلاده وكان مستعدا بما يقرب من 5 من الحمير اكرمكم الله وعليها الحفوص
" نوع مصنوع من سعف النخل " ليتلائم وحمل السماد على المشاديد كان ذلك في عام 1373 هـ
على ما اذكر وقد فرحنا كثيرا نحن العوّنه بهذه المساعده كانت اعمارنا مابين 12 الى 13 سنة
لماذا الفرح والسرور لاننا سنجد خبزة الحنطة والسمن والمعرق والتمر كان ابو سعيد جوادا كريما
[/blink]

----------------
ابو هشام

امتعتنا بهذه المشاهد الممتعة المعبرة00 والتي فيها الكثير من الفوائد

ولعل منها التكافل الإجتماعي السائد في مجتمع وادي العلي انذاك

00 رحم الله من مات ممن ذكرت ووفق الاحياء لكل خير0

وانت أخي الفاضل لك الشكر والتقدير

حفظك الله ورعاك

وتقبل سلامي .





-
رد مع اقتباس
  #6  
قديم February 17th, 2009, 10:45
وحيد زمانه وحيد زمانه غير متصل
عضو شرف
 

 








افتراضي




ابو هشام هلا بيك

ولعل الشاب الذي لاتذكره هو صاحب هذه الصورة .




نعم وقفت على ركيب يسمى سدّ السقا مجاور للحصن المشهور بوادي العلي حصن السقا ..
















|
رد مع اقتباس
  #7  
قديم February 17th, 2009, 15:12
عبدالله بن أحمد بن ناصر عبدالله بن أحمد بن ناصر غير متصل
عضو الهيئة الإدارية
 

 








افتراضي

ذكرات رائعة جدا .. ونحن من زمان يا بوهشام ننتظر تدوينها

والحمد لله أتاح لنا المنتدى فرصة الإستمتاع بمثل هذا السرد القصصي الواقعي الجميل

وتكفى يا بوهشام لا تنسانا من قصة ( فندق النصر ) بالرياض فهي لا تقل روعة عن هذه المشاركة

** *** **


بالمناسبة قبل فترة تداولت الصحف المحلية سرد قصصي لواحد شهري في كتاب متوسط الحجم

أوضح فيها قصته في قريته وتطرق للشجر والمزارع .. وشئ من هذا القبيل

وشاءت الصدف أن تترجم للغة الإنجليزية ... ومنها إلى عدة لغات أخرى

وبالتالي تحول إلى حسابه عدة ملايين من حقوق النشر
رد مع اقتباس
  #8  
قديم February 21st, 2009, 05:05
عبدالسلام أبوعالي عبدالسلام أبوعالي غير متصل
أبو فهد
 

 








افتراضي

[align=center]أسعدتنا كثيراً يبوهشام بكرمك وعطاءك المميز

والله لو أردت لعجزت أن حصر كل ما أحتوت عليه هذه الذكريات من الفوائد والدروس والعبر

فمن الترحم على أمواتنا الى تذكر مناقبهم ومحاسنهم
ومن التعرف على ما كانت عليه حياتنا الى إعتزازنا بتراثنا وعاداتنا وتقاليدنا
فيها إثارة للشجون وإستدرار للعواطف والحنين
فيها وصف دقيق وممتع لأحوال المعيشة اليومية
أحسست بحنين للماضي وبحسرة لما آآلت عليه بلادنا وقرانا

فالوقوف على الأطلال من المواقف العنيفة التي تهيّج العواطف وتجمح بها
وتنتزع مشاعر الحب والشوق والحنين إنتزاعاً فما أجملها وأمتعها من لحظات

أشعرتني بكلماتك وكأنني أتنقل معك في رحلتك

لقد أحرجتني بكرمك وأخجلتني بتواضعك

حفظك الله وأدام عليك فضله وألبسك ثوب العافية [/align]
التوقيع

رد مع اقتباس
  #9  
قديم February 22nd, 2009, 04:10
قصائد قصائد غير متصل
عضو شرف
 

 








افتراضي

استمتعت كثيرا بتلك القصة ..

الله يعطيك العافية وفي انتظار المزيد من ذلك التراث القصصي الممتع ...
رد مع اقتباس
  #10  
قديم February 28th, 2009, 17:47
ابو هشام ابو هشام غير متصل
عضو شرف
 

 








افتراضي

,’

ـأخي وحيد زمانهْ
ماأظنك الا علي بن صالح ..
إن لم أخطيء التقدير والحفظ فهل انا محق ..؟
وعلى كلٍ سقا الله تلك الايام المفعمة بالحيوية والنشاط
وسأضيف للمعلومات عن الرحلة .. أن الذي جعل الشيخ
أحمد ابو سعيد رحمه الله تعالى .. يصيح فينا
هو بسبب رئيسي ومنطقي .. وهو انه عندما ننهي افراغ الحفوص
من السماد بالركيب .. نعتلي صهوة المشاديد ونضربها بالسياط
لتركض وذلك للتشبه بالفرسان ممايجعلها تتعب ونتسبب في ارهاقها
وكذلك وهي محمله بالسماد ..يسقط نصفه بالطريق الامر الذي جعل
ابو سعيد يتضايق من اولئك الشباب العابثين غير المكترثين لعواقب مايفعلونه
فنصف السماد يسقط مما يسبب خسارة فادحة للشيخ ابو سعيد رحمه الله
وعلى العموم شكرا اخي ابو صالح على انك ذكرتني بالزمالة الوثيقة من عهد
الصبا قدر الله ان تستمر وتعود وسبحان الله كما يقول المثل المصري
" مصير الحي يتلاقى "
وقد دققت بالصورة الجميلة التي وضعتها لنا لشخصكم الكريم ووجدت انها قريبة من القلب
وتذكرني بالماضي زادكم الله صحة وسعادة ..,

أما اخي بن ناصر ..
فأشكره كثيرا على متابعته للاحداث وتعلقه بالتراث والذكريات وسياتي الوقت لافضي
مابجعبتي من الذكريات وخصوصا ماطلبه اخي بن ناصر " بفندق النصر بالرياض "
من الذكريات المره والحلوة ..

وللاستاذ عبدالسلام ابو عالي ..
تهنئة من القلب على متابعته لكل جديد سواء في التراث او للقديم في كل فن وانني متابع له
في موضوع قديمك نديمك وأعيش معه وكانه حاضرا أستقريه للتو ..
فشكرا لك ياعبد السلام على متابعة مواضيعي وعلى اهتمامك بالموروث الشعبي بوادي العلي

وشكرا لقصائد
على تصفحها موضوع رحلتي وإن شاء الله ازودكم جميعا بما يفيد صفحات المنتدى
من الذكريات والتراث ..
التوقيع

ليسَ الغريبُ غريبَ الشآمِ واليمنِ .. إنَّ الغريبَ غريبْ اللحدِ والكَفنِ


رد مع اقتباس
  #11  
قديم February 28th, 2009, 18:00
وحيد زمانه وحيد زمانه غير متصل
عضو شرف
 

 








افتراضي

أبو هشام

السلام عليكم

شكراً لك على الاضافات

والصورة المنشورة أعلاه

هي صورة شائق احمد أبو سعيد رحمه الله وقد توفي من سنوات طويله حتى أننا لانعرفه شخصياً

وانما حدثونا عنه ومنهم احمد بن ثعفود حيث عمل معه في الدمام 0

اما جيلي الذين درست معهم

فمن زملائي من رحبان عبدالله الضويلع وعلي ابو ريشه وعبدالله النبعة

ولعلك قصدت شخصاً غيري

كتب الله لنا ولك الأجر والثواب 0



---
رد مع اقتباس
  #12  
قديم February 28th, 2009, 20:41
ابو هشام ابو هشام غير متصل
عضو شرف
 

 








افتراضي

,’


نعم ـأخي وحيد زمانه ..
كنت ـأقصد علي بن صالح أو علي بن سعيد بن شريفة
لا اعرف اسم والده وهذا كان زميلا لنا بمدرسة عرا بني ظبيان
وأعتقد انه يسكن الان بدولة قطر .. حسب معلوماتي
لكن يأخي الشخص الذي صورته بالمنتدى والتي قلت عنها انها صورة
شايق ابو سعيد رحمهم الله جميعا ..
اذا كانت كذلك فهذا الرجل لا أعرفه الا بالدمام بعدما كنت موظفا
لكني كنت اسمع به بالديرة فقط ..
وقد استضافني انا وعلي بن صارم وعون السلس رحمه الله تعالى بالدمام عام 1383 هـ
بقصر الملك سعود حيث كان يعمل .. وـاكرمنا رحمه الله
وهو كبير بالسن ليس من اندادنا .. كان انيقا في وظهره ولباسه ..
لايترك المشلح .. اما احمد بن ثعفود فكان يعمل على ما اعتقد بشركة الكوكاكولا بالدمام
وبكل تأكيد يعرفه ـاكثر مني .. ولكن الذي عمل معنا في نقل السماد اعتقد ان الاخ العزيز
علي بن سعيد بن مهراس شافاه الله وعافاه هو من يعرفه ..,
وآسف جدا على خلطي بالاسماء والزج باسمكم دون التأكد من صحة الاسم بارك الله فيك
التوقيع

ليسَ الغريبُ غريبَ الشآمِ واليمنِ .. إنَّ الغريبَ غريبْ اللحدِ والكَفنِ


رد مع اقتباس
إضافة رد
 

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
مقابر غريبة في الديرة !!! علي بن صالح المنتدى العام 7 December 10th, 2009 01:15
الغضاريف 0 حكاية من الديرة شعب بو شيخ حياة وادي العلي 2 August 2nd, 2007 10:56
جمال الطبيعة في الديرة. شعب بو شيخ حياة وادي العلي 2 May 23rd, 2007 12:31
أمثال من الديرة علي بن صالح حياة وادي العلي 0 December 25th, 2006 20:24


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

إخفاء / عرض قائمة من شاهد الموضوع عدد الأعضاء الذين شاهدوا هذا الموضوع : 20
مسافر بلا جنحان, مهب الريح, المسالم, الراااايق, الرغامة, السلابي, ابو المهند, ابو خوخه, ابو يوسف***, ابو هشام, ابوعبدالرحمن, رحبة القلب, صخر, taifboy2005, علي بن صالح, عبدالله بن أحمد بن ناصر, غرم الله الفرنك, zeed2000, همس الوادي, كورنيش الطرفين
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

 
الساعة الآن 15:35.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd diamond

الحقوق محفوظة - منتديات وادي العلي

a.d - i.s.s.w

 

 

Powered by ArabSoft